الإمتحان التجريبي
مادة التربية الإسلامية
بسم الله الرحمان الرحيم
وضعية إختبارية
قالت سارة لأختها سلمى و هي تتصفح إحدى الجرائد: "ألا تلاحظين يا أختي كثرة الأمراض المنقولة جنسيا؟فلعل إنعدام العفة و التوعية الصحية،و الإباحية و الممارسات الجنسية الشاذة و المحرمة من أبرز الأسباب و العوامل المؤدية إلى هذه الوضعية الكارثية،أ ليس كذلك يا أختي؟" إبتسمت سلمى و قالت: " يرجع ذلك إلى إنعدام الوقاية التي تتجلى في تنظيم البغاء و التقبل الإجتماعي للشذوذ الجنسي و تقليص عدد الشكراء الجنسيين و إستعمال العازل الطبي و توزيع المحقنات على المدمنين.
1 دراسة النص:
أـ عرف بالمفاهيم الآتية:العفة،التوعية الصحية 2ن
ب ـ كيف أدبر الإختلاف لو كنت موضع أحد الأختين؟ 2ن
ج ـ أبرز علاقة الإعلام بالتوعية الصحية؟ 2ن
د ـ أبين كيف أستفيد من الإعلام في بناء وعي صحي؟
2 معالجة الإشكاليات: 8ن
أ أحلل وجهة نظر كل من المتحاورين،و أبرز وجهة التعارض أو التوافق بينهما
ب أذكر ثوابت المنهج الرباني في تدبير الغريزة الجنسية
ج أحدد قواعد تفعيل العفة في حياتي
د أستدل بنص شرعي يبين الخروج عن شرع الله يحل الأوبئة و الأمراض و العقوبة.
3 إنجاز التقرير:
حضرت ندوة أو مناظرة في حصص الأنشطة،أعد تقريرا من 8 أسطر تقوم فيه كل الأطراف المتحاورة بآداب الحوار و قيمته.
Date: 13/04/07
Durée: 1h30min
Lycée: El Masjid-Anfa-Casablanca